تدريس المفاهيم الرياضية
المفهوم :
هو فكرة مجردة تشير إلى فئة من العناصر تلتقي جميعها في مجموعة من السمات المميزة المشتركة ، وإن كانت العناصر في هذه الفئة غير متشابهة أحيانا ، وتسمى الصفات المشتركة لأمثلة المفهوم الصفات العلاقية ، والصفات الأخرى الصفات اللاعلاقية .
طرق تدريس المفاهيم :
1 ) الطريقة الاستقرائية : ويتم فيها اعتماد الاستراتيجية التي تقوم على الانتقال من الأمثلة واللا أمثلة إلى المفهوم .
2 ) الطريقة الاستنتاجية : هي الطريقة التي تقوم على الانتقال من المفهوم ( التعريف ) إلى الأمثلة .
الخطوات الأساسية التي تستخدم في تدريس المفهوم :
1 ) تحديد التعلم القبلي للمفهوم المستهدف ، أي تحديد المتطلبات السابقة والتأكد من توافرها عند المتعلم .
2 ) اختيار الطريقة المناسبة لتقديم المفهوم ( الاستقرائية – الاستنتاجية ) .
3 ) اختيار الأمثلة واللا أمثلة بصورة تبرز الصفات الخاصة للمفهوم .
4 ) تحديد المفهوم ( التعريف ) .
5 ) إتاحة الفرصة للتدريب على المفهوم وتقديم المتعلمين لأمثلة والتفريق بين أمثلة الانتماء وأمثلة عدم الانتماء
6 ) تقويم تعلم المفهوم .
ويلاحظ أن ترتيب الخطوتين 3 ، 4 يعتمد على الطريقة التي سيتم من خلالها تقديم المفهوم